sabrineasl Moderador
Number of posts : 109 تاريخ الاشتراك : 19/04/2009
| موضوع: يوم القيامة الجمعة يوليو 03, 2009 1:20 am | |
| عن ابن عباس رضي الله عنهما قال خطب النبي صلى الله عليه وسلم فقال إنكم محشورون إلى الله حفاة عراة غرلا كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين ثم إن أول من يكسى يوم القيامة إبراهيم ألا إنه يجاء برجال من أمتي فيؤخذ بهم ذات الشمال فأقول يا رب أصحابي فيقال لا تدري ما أحدثوا بعدك فأقول كما قال العبد الصالح وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم إلى قوله شهيد فيقال إن هؤلاء لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم
البخارى
الشرح ــــــــــــ
غرلا : أى غير مختونين
فقد قام فيهم صلى الله عليه وسلم خطيبا وقال إنكم محشورون يوم القيامة حفاة عراة غرلا محشورون يعني مجموعة في صعيد واحد ليس فيه جبال وليس فيه أودية ولا بناء ولا أشجار يسمعهم الداعي وينفذهم البصر يعني لو دعاهم داع لأسمعهم جميعا لأنه ليس هناك ما يحول بينهم وبين إسماعهم وينفذهم البصر أي يدركهم جميعا حفاة عراة غرلا وفي رواية بهما حفاة ليس عليهم نعال ولا خفاف ولا ما يقون به أرجلهم عراة ليس عليهم كسوة بادية أبشارهم غرلا يعني غير مختونين والختان هو قطع الجلدة التي تكون على الحشفة وتقطع من أجل تمام الطهارة
قال العلماء أي ليس معهم مال فيكون الإنسان مجردا من كل شيء ثم استدل لذلك بقوله تعالى كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ يعني أن الله يحشرهم كما بدأهم أول خلق يخرجون من بطون الأرض كما خرجوا من بطون أمهاتهم حفاة عراة غرلا كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ ثم قال عز وجل وَعْدًا عَلَيْنَا أي مؤكدا أكده الله على نفسه لأن هذا المقام يقتضي التوكيد فإن من البشر من كذب بالحشر والعياذ بالله وقال إِنْ هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ فقال الله عز وجل وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ
حدث النبي عليه الصلاة والسلام بهذا الحديث فقالت عائشة رضي الله عنها واسواءتاه الرجال والنساء ينظر بعضهم إلى بعض فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا عائشة الأمر أعظم من أن يهمهم ذلك الأمر عظيم ما ينظر أحد لأحد يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ حتى الرسل عليهم الصلاة والسلام عند عبور الصراط دعاؤهم اللهم سلم اللهم سلم لا يدري أحد أينجو أم لا الأمر عظيم ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام الأمر أعظم من أن يهمهم ذلك ثم قال ألا وإن أول من يكسى إبراهيم إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام هو أول من يكسى يوم القيامة وهذه الخصيصة
ثم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يؤتى برجال من أمته فيؤخذ بهم ذات الشمال أي إلى طريق أهل النار والعياذ بالله فيقول النبي صلى الله عليه وسلم أصحابي أي يشفع إلى الله سبحانه وتعالى فيهم فيقال له إنك لا تدري ما أحدثوا # بعدك فيقول النبي صلى الله عليه وسلم كما قال العبد الصالح يعني به عيسى ابن مريم حين يقول يوم القيامة إذا قال الله تعالى له أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللهِ كما يزعم النصارى الذين يقولون إنهم متبعون له قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ لأن الألوهية # ليست حقا لأحد إلا لله رب العالمين ثم يقول إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ فإذا قيل للنبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة إنك لا تدري ماذا أحدثوا بعدك قال كما قال عيسى ابن مريم وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ثم يقال للرسول عليه الصلاة والسلام : إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم
| |
|
MeMa Moderador
Number of posts : 713 تاريخ الاشتراك : 12/12/2008
| موضوع: رد: يوم القيامة السبت يوليو 04, 2009 1:39 am | |
| ربنا يباركلك يا صابرين
اللهم استرنا و ارحمنا و اغفر لنا ذنوبنا و اسرافنا فى امرنا و ثبت اقدامنا و ثبتنا عند السؤال بكلمه لا اله الا الله محمدا رسول الله | |
|